Saturday, February 15, 2014

تكامل الإمارات وتفاضل اليمن


هبت رياح التغيير فى المنطقة العربية، والتى بدأت فى تونس ثم لحقتها مصر ثم تحرك منخفض التغيير حتى شمل عدة دول عربية، فيما عرف باسم ثورات الربيع العربى، وتغيير بهذا الحجم كان لابد أن يحمل معه كثير من الآمال كما يحمل الكثير من المخاوف، ولم نر حتى الآن الآمال تتحقق بينما نرى المخاوف تتجسد.

وكان آخر تلك المخاوف هو ماحدث فى اليمن من إعلان شكله الجديد المكون من ستة أقاليم تحت مظلة اتحاد فيدرالى، ولكن لماذا يمثل هذا الأمر شيئا مخيفا وهو فى النهاية أمر داخلى يخص اليمن وحده وربما دول الخليج المجاورة؟ فضلا عن توفر الأسباب والعوامل التى أدت إليه بل جعلته حلا لابد منه، تأتى الإجابة من عدة اتجاهات، فثورة اليمن كانت إحدى حلقات ثورات الربيع العربى فأن ينقسم اليمن يعنى أن ينتقل إلينا الخوف من مصير مشابه، كما أن ما حدث فى اليمن الذى لا يبعد عنا كثيرا من جهة، وما حدث فى سوريا ومن قبلها العراق وهما لا يبعدان عنا كثيرا من جهة أخرى، وفى جنوبنا انقسم السودان، وفى الغرب تجاورنا ليبيا التى تفككت ولم تتخذ شكلا محددا بعد، فإن كانت كل هذه الحرائق حولنا، فكيف لا نقلق ولا ننزعج ولا نخاف.

لم تكن هى المرة الأولى التى ينقسم فيها اليمن فقد مر عبر تاريخه الطويل بمراحل متعددة من التمزق، حيث كان يتحد أحيانا ثم ينقسم ثم يعود ويتحد كى يعود فيتمزق وهكذا، وفى كل مرة كانت تقف الأسباب السياسية جنبا إلى جنب مع العوامل الجغرافية لتعيد التشكيل وفق معطيات كل عصر وحسب قوة الحاكم أو ضعف سيطرته، وفى كل مرة أيضا كنت ترى صراعات وحروب ومراكز قوى وأطماع فى الحكم وتمرد قبائل وأرض جبلية وعرة. ففى العهدين الأموى والعباسى شهد اليمن قيام عدد من الثورات وحركات التمرد ذات الاتجاهات القبلية والمذهبية طامحة للانفصال عن الخلافة، نتج عنها قيام دويلات مستقلة نشبت بينها الحروب فيما بعد، ثم عهد الدولة اليعفرية التى تصالحت مع بيت الخلافة، ثم تلاها دولة موحدة فى عهد علي بن محمد الصليحي مؤسس الدولة الصليحية، وفى نهايتها عاد اليمن مرة أخرى إلى مجموعة من الدويلات المستقلة في حكمها عن أي تبعية. وتكرر هذا السيناريو بعد ذلك فى عهد الدولة الأيوبية التى أعادت اليمن مرة أخرى إلى دولة موحدة ثم قامت عدة حركات تمرد لتعيد تقسيم اليمن إلى عدة دويلات، ويتكرر نفس الأمر من التوحيد إلى التفكيك في عهد الدولة الرسولية التى أسسها نور الدين عمر بن علي بن رسول، وحين نقفز إلى القرن الثامن عشر حيث الدولة القاسمية سنجد مادة خصبة من الصراع الدائم على السلطة بين أمراء الأسرة القاسمية، بجانب تمردات قبلية مستمرة، مع طبيعة قاسية وظروف مناخية صعبة.

وفى العصر الحديث وبموجب المعاهدة الأنجلو-عثمانية بين الدولة العثمانية وبريطانيا تم ترسيم الحدود وتقسيم اليمن لشمال وجنوب، ثم قامت المملكة المتوكلية اليمنية عام 1918 لتنهار فى عام 1962، لتقوم على أنقاضها الجمهورية العربية اليمنية بعد قيام الثورة اليمنية فى 26 سبتمبر 1962 (اليمن الشمالى)، ثم جمهورية اليمن الشعبية (اليمن الجنوبى) عام 1967، ليتحدا مرة أخيرة عام 1990 لتكوين الجمهورية اليمنية.

تاريخ طويل من الخلافات والصراعات مع رغبة فى البقاء معا تحت نفس الإسم، وبالتالى ظهر حل التقسيم الأخير  كنتيجة طبيعية، حيث تقرر أن ينقسم اليمن إلى ستة أقاليم تحت اسم جمهورية اليمن الاتحادية، يجمعهم اتحاد فيدرالى.

وبينما نجد اليمن دولة واحدة قسمتها الخلافات، ففى المقابل نجد دولة الإمارات التى هى فى الأساس سبعة دويلات صغيرة وجدوا أن بينهم روابط وتاريخ مشترك، فاتحدوا تحت اسم واحد يجمعهم اتحاد فيدرالى أيضا، حدث هذا فى عام 1971 بعد انسحاب بريطانيا من الخليج التى كان يشكل وجودها عقبة فى طريق هذا الاتحاد، والمفاجأة أن فكرة هذا الاتحاد كانت تشمل البحرين وقطر لكنهما رفضتا معلنتين عن سيادة كل منهما على أراضيها.

فى اتحاد الإمارات نعرف وندرك أن وراءه رغبة فى البناء والتقدم حيث لا يوجد تاريخ أليم من النزاع، والنتيجة واضحة فى مستوى تقدم الامارات، بينما اتحاد اليمن نعرف وندرك أنه على صفيح ساخن وملتهب من كثرة الصراعات والتنازع على السلطة، وكل ما نرجوه أن يستقر ويهدأ ليبدأ البناء.

وأخيرا هناك فرق بين مجموعة دويلات أو إمارات وجدت عوامل مشتركة بينها فقررت أن تتحد فى اتحاد فيدرالى يجمعهم هدف استراتيجى واحد مما يسمى رياضيا "تكامل"، وبين دولة يجمع شعبها بالضرورة عوامل مشتركة كثيرة ولكن فرقتهم الخلافات والصراعات فقررت أن تنقسم إلى عدة دويلات أو أقاليم مما يسمى رياضيا "تفاضل"، وهذا هو الفرق بين تكامل الإمارات وتفاضل اليمن.


شمعى أسعد
فبراير 2014


مراجع المقال:
-     المسار التاريخي للوحدة اليمنية منذ صدر الإسلام وحتى عهد دولة بني رسول - د. محمد احمد الكامل - صحيفة 26سبتمبر.
-          الصراعات السياسية والتمردات القبلية في اليمن في النصف الأول من القرن الثامن عشر - للباحث اليمنى علي عبد الله محمد عزوان - المنشورة على المركز الوطنى للمعلومات.
-          الموسوعة الإلكترونية لدولة الإمارات.
-          موسوعة ويكيبيديا.

Sunday, September 01, 2013

قدر مصر .. مماليك فى كل عصر

كان العام 1517 م عاما محوريا فى تاريخ مصر، حين دخل سليم الأول إلى مصر غازيا محتلا، لتصبح مصر بعدها -ولمدة ثلاثة قرون من الجهل والضعف والتخلف- أسيرة الحكم العثمانى. كانت فترة الولاية التركية على مصر نموذجا خالصا للفشل الإدارى، ويمكن اختصار ما حدث لمصرعلى مدار تلك القرون فى كلمتين فقط «تجريف حضارى»؛ بسبب النظام السياسى الفاشل الذى حكم به الأتراك مصر -فعلها مبارك فى ثلاثة عقود فقط -، حيث كان كل همهم هو جمع المال من مصر، وإرساله للباب العالى فى الآستانة، وابتدعوا لذلك أنظمة غريبة لجباية الضرائب مثل نظام «الالتزام»، حيث يكون لكل "ملتزم" عدد من القرى أو الأقاليم؛ يقوم بجمع الضرائب منها مقابل أن تمنحه الحكومة بعض الأطيان تسمى «الوسية»، حيث يجبَر الفلاحين على زراعتها والعمل بها بنظام السخرة أى بدون أجر، وبمرور الوقت، وفى غياب أى محاولة لإصلاح الأراضى أو حفر الترع بها، هجر الفلاحون قراهم، وتدهور الريف المصرى، ولم يكن "الملتزم" يعمل وحده، بل كان جزءًا من نظام إدارى فاسد توغل فى الجسد المصرى يعاونه فى ذلك فلول المماليك إن صح التعبير، ليصدق فيهم قول نابليون «إن مصر بلد إذا أحسنت الإدارة فيه أكل العامر الصحراء، وإذا فسدت الإدارة فيه، أكلت الصحراء الأرض العامرة»

ثم جاء العام 1805 م الذى كان من أكثر الأعوام إشراقــًا فى تاريخ مصر الحديث، ليضع نهاية لثلاثة قرون عجاف، حيث تولى محمد على حكم مصر؛ بتأييد وطلب من الشعب نفسه بزعامة الشيخ عمر مكرم والمعلم جرجس الجوهرى، حدث ذلك بعد ثورة رائعة قام بها الشعب المصرى ضد الوالى السابق، أجبر المصريون فيها الحكومة التركية على عزل خورشيد باشا وتعيين محمد على مكانه، ولم يعجب هذا تركيا ـ وإن أجبِرت عليه تحت الضغط الثورى ـ فكيف تضمن ولاء الوالى الجديد الذى جاء به المصريون، فضلا عن كسر التقليد العثمانى الذى يقضى بأن يعيَّن والى مصر دائما من قبل الآستانة

وكان المشهد كالتالى: والٍ جديد أتى بإرادة شعبية غير مرغوب فيه من الحاكم التركى، خورشيد باشا -المعزول- معتصمًا فى القلعة مقتنعـًا أنه الوالى الشرعى للبلاد، إنجلترا تساند المماليك وتمدهم بالمعونة وتطمئنهم أنها لا تتخلى عن رجالها، وتحاول أن تدفع بمحمد بك الألفى خلفا للمعزول، المماليك أنفسهم كانوا يستعدون لمحاربة الوالى الجديد، وفوق ذلك كله ترسل تركيا أسطولا حربيا إلى مصر ليراقب الوضع عن كثب ويكون فى وضع استعداد وفقا لما تراه تركيا، وفى خلفية المشهد كانت تجرى المؤامرات والصفقات ضد مصر، حيث حاول الإنجليز الضغط فى اتجاه عزل محمد على بحجة أن بقاءه سوف يسبب الفتن ويستفز المماليك، الأمر الذى يجر البلاد إلى الفوضى والحرب الأهلية، وكانوا يرددون أن المماليك هم الأقدر على حكم مصر (وكأن ثورة لم تقم)، ومن جانبهم كان المماليك يستنجدون بإنجلترا ويطلبون منها أن تأتى بجيشها إلى مصر لنجدتهم ومساعدتهم فى الرجوع للسلطة، وبدا أن تركيا تميل لجانب محمد على (دائما هناك مستعمر وفصيل خائن وبلاد تبدو صديقة وهى ليست كذلك)

كانت أهم نقاط القوة لصالح محمد على أنه مؤيد من شعب مصر، ولولا هذا الدعم والتأييد لما استطاع ان يقف أمام ثالوث الشر (إنجلترا، المماليك، تركيا)، وفى المقابل كان رد فعل المماليك هو تدبير هجوم على القاهرة انتقامًا وإظهارًا لقوتهم أمام تركيا حتى تنحاز لهم وتعيدهم للحكم، وحاولوا بالفعل تنفيذ هجومهم فى أغسطس 1805 (أغسطس أيضا، يا للمفارقة!) ولكن محمد على كشف مخططهم، واستطاع أن يستدرجهم بأن جعلهم يتوهمون نجاح خطتهم، فتركهم يتقدمون إلى القاهرة ثم حاصرهم هناك وأغلق كل أبواب القاهرة ولم يدعهم يهربون، وكانوا كلما قصدوا بابا من أبواب القاهرة وجدوه مغلقا ووجدوا جند محمد على فى انتظارهم بالرصاص، ومن المفارقات أنهم قصدوا دار شيخ الأزهر محاولين استمالته إلى جانبهم لكنه طردهم، فأدركوا أنهم لم يعد لهم أى شعبية أو تأييد، وأن الشارع لم يعد معهم، وأنهم صاروا منبوذين مطارَدين حتى قال عنهم الجبرتى «لم يتفق للماليك أقبح ولا أشنع من هذه الحادثة، وطبع الله على قلوبهم وأعمى أبصارهم وغلّ أيديهم»

هذا هو شعب مصر، فى تاريخهِ كما فى حاضره، يطرد كل جسم غريب، إلا من ذاب فيها وتمصر، ويرفض كل نبت شيطانى حتى لو خارجًا من أراضيه، منذ الهكسوس حتى المماليك، مرورًا بكل مستعمر وانتهاء بالمماليك وبكل صور المماليك فى كل عصر


شمعى اسعد

 أغسطس 2013

Friday, February 22, 2013

لكن التاريخ بيقول

طول تاريخ مصر كان دايما المصريين ليهم نفس الهيئة والشكل والسلوك المناسب لعصرهم
مهما اختلفت أديانهم او تعددت بيفضل لكل المصريين شكل واحد
وبطول التاريخ نفسه كان دايما فيه ناس تانية فى مصر شكلها وسلوكها مميز ومختلف عن المصريين ولانهم مختلفين فمحدش منهم فضل فى مصر إلا اللى داب فيها واخد شكلها مع وجود هامش مسموح من التأثير المتبادل يعنى ممكن يسيب بصمة لكن بدون ما يلغى الهوية المصرية وفعلا محدش نجح انه يلغيها من أول اليهود اللى عاشوا فى مصر ايام الفراعنة مرورا بالهكسوس ثم الرومان ثم المماليك ثم العثمانيين ثم الفرنسيين ثم الانجليز
فكروا كده مين استمر بشكله المميز المختلف
ولا حد
اللى استمر داب فيها زى العرب زمان أو بعض الجاليات الأحدث
ودلوقت بدأ ناس مع إنهم مصريين إلا إنهم عايزين يعيشوا بشكل مميز ومختلف وعايزين مصر كلها تبقى شبههم عايزين ياخدوا مصر فى حتة مش شبهها
لكن التاريخ بيقول بشكل واضح إن اللى حاولوا يغيروا هوية مصر ماستمروش
واللى بيحاولوا يغيروها دلوقت مش هايقدروا
ده حكم التاريخ مش حكمى
مصر تدوب الحجر وماتدوبش

شمعى اسعد

Sunday, January 27, 2013

بخصوص شباب الاسكندرية المعتقل من يوم الاحد 20 يناير 2013

يوم الأحد الماضي الموافق 20 يناير 2013 وأثناء نظر محكمة جنايات الإسكندريه لقضية ظباط الشرطة المتهمين بقتل المتظاهرين في أحداث يناير 2011، قامت قوات الشرطة المكلفة بحراسة المجكمه بأستفزاز أهالي الشهداء والناشطين السياسيين المحتشدين- كالعادة - سلميا أمام مقر المحكمه، ثم أطلقت ضدهم هجمة شديدة العنف أستخدت فيها الهراوات وقنابل الغاز المسيلة للدموع بكثافة وضراوة غير مبررتين، وأثناء ذلك الهجوم أكتسحت قوات الأمن المركزي المدعومة بالمدرعات الشوارع والمقاهي المحيطة بمقر المحكمة في منطقة تجارية سياحية مزدحمة بطبعها وقامت بإلقاء القبض على العشرات من الناشطين السياسيين والمواطنين الغير مسيسين، معتدية عليهم بالضرب ومصيبة أغلبهم بكسور وكدمات وأختناق بتأثير الغاز المسيل للدموع، ثم قامت بأحتجاز 31 فردا منهم وترحيلهم إلى سجن الغربانيات السىء الصيت بمنطقة برج العرب دون أن تسمح لأي منهم بإبلاغ ذويه أو محاميه ومن بين المعتقلين في تلك الهجمة البربرية
محمد عز الدين
أمير اسعد
محمد البدري
حسين محمد

رغم أنهم لم يكونوا مشاركين في الوقفة عند مقر المحكمة، ولم يشاركوا بأي شكل في الصدامات مع الشرطه، بل كانوا يجلسون على مقهى التجارية بالمنشية، وكان ذلك فى تمام الساعة السادسة من مساء ذلك اليوم.
مرت علينا كأهالى ليلة طويلة فى البحث عن أسماء أبناءنا فى أقسام الشرطة المختلفة ولم نصل لمعلومة واضحة حتى ظهر اليوم التالى حين توجهنا إلى محكمة المنشية لمتابعة التحقيق وهناك علمنا أن التحقيق سيتم فى محكمة برج العرب لدواعى أمنية
انتقلنا إلى هناك وبعد انتهاء التحقيقات كان قرار النيابة هو الحبس أربعة أيام على ذمة التحقيق وتم تحديد جلسة التجديد الأربعاء 23 يناير 2013 وعلمنا ان الجلسة ستكون فى محكمة برج العرب وبالفعل توجهنا نحن الأهالى والمحامين إلى هناك ووجدنا عدد كبير من قوات الأمن المركز تحيط بالمكان لتأمينه، وانتظرنا ساعات طويلة حتى علمنا من خلال اتصال تليفونى أن الجلسة تم تأجيلها ليوم الأربعاء 30 يناير 2013 وهنا أصابنا الذهول من مفاجأة الخبر الغير متوقع حيث أنه مخالف للدستور والقوانين، ولم نفهم ماذا يحدث ولماذا التأجيل واين القضاة بل اين المتهمين اصلا واين الجلسة
وعلى آخر اليوم عرفنا ما هو أغرب أن قاضى جلسة التجديد كان فى محكمة المنشية مكانه الطبيعى ورفض الانتقال إلى محكمة برج العرب، وحين بدأ الجلسة نادى على المتهمين ولم يجد أحد حيث تحججت الشرطة بعدم إمكانية نقلهم من السجن إلى المحكمة لدواعى أمنيه، فصدر قرارا تعسفيا مخالفا لكل القواعد القانونية بتأجيل نظر الدعوى ليوم الأربعاء 30 يناير 2013 وعليه فإن المعتقلين سيقضون في السجن الجنائي عشرة أيام دون حكم قضائي أو سند قانوني، مما يجعل حبسهم اختطافا واحتجازا بشكل غير قانوني
أى أن خلاصة اليوم كان كالتالى
الأهالى والمحامين وبعض النشطاء والأمن المركزى ذهبوا إلى محكمة برج العرب
والقضاة كانوا فى محكمة المنشية
والشباب لم يخرجوا من حبسهم إلى مقر المحكمة لحضور الجلسة
جاء القرار من محكمة المنشية بتأجيل جلسة التجديد أسبوع بما يخالف القانون ويعرقل المحاكمة العادلة لهؤلاء الشباب، ولا نعلم على أي أساس قانوني تم اتخاذ هذا القرار، وكيف تدار النيابة الآن، الأمر الذى يجعلنا غير مطمئنين على أولادنا.
أما عن التهم التى وجهت لهم هم وبقية المعتقلين هى : الاشتراك مع آخرين بتخريب مبانى وأملاك عامة وكان ذلك بقصد بث الرعب بين الناس وإشاعة الفوضى ... الاشتراك مع آخرين لتعطيل سير وسائل المواصلات العامة ... إستعمال القوة والعنف والتهديد مع موظفيين عموميين ... إتلاف منقولات عمومية ... استعراض القوة والعنف
يجرى كل ذلك في ظل صمت وتجاهل مريبين من الإعلام والمنظمات الحقوقية، وتجمعات الناشطين المقبولين إعلاميا.
إننا نتهم وزارة الداخلية بالتعسف والإنتقامية في سلوكياتها مع هؤلاء الشباب المعتقلين بداية من العنف في الإعتقال وإتهامهم بتهم ظالمة ملفقة بلا أى أساس ولا دليل، مرورا باحتجازهم في سجن مشدد الحراسة رغم أنهم محبوسون احتياطيا، وصولا لحبسهم عشرة أيام دون أي سند قانوني، ونطالب بالإفراج عنهم فى اول يوم عمل



متابعات


مركز النديم
http://www.facebook.com/notes/el-nadeem/%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%87%D9%85-%D9%88%D9%84%D9%85%D9%86-%D9%84%D9%85-%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%A8%D9%84%D9%87%D9%85-%D9%88%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86-%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%B6%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%D9%81%D9%8A-%D9%87%D8%B0%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B4/10151528499114365

azaaz
http://www.avaaz.org/es/petition/Free_the_22_arrested_in_Alexandria/?fTNGSab&pv=0

مدونة مصر وراء الحاجز
http://egiptebarricada.blogspot.com/2013/01/renuevan-15-dias-el-arresto-los.html?m=1

بيان الحزب الاشتراكي المصري
https://www.facebook.com/mostafa.elgammall/posts/582747198420341

بيان الحركة الاشتراكية التحررية
http://www.facebook.com/notes/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B4%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D8%B1%D9%8A%D8%A9/%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B4%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AA%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84-31-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B4%D9%8A%D9%87-%D9%88%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84-%D8%A3%D8%B9%D8%B6%D8%A7/572171239463770

حملة الاعتراض على معتقلى الاسكندرية
https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=hyMIa960qi4


العرض على قاضى التجديد فى جلسة 30 يناير 2013
http://www.facebook.com/photo.php?v=328390370611216

فيديو مهم جدا فيه لحظات الفبض على محمد عز الدين وأمير اسعد ومحمد البدري وحسين محمد من شارع الشهداء المكان اللى عز كان راكن فيه عربيته والظابط نزلهم منها تحت تهديد السلاح
http://www.youtube.com/watch?v=ticu2sQsHkY&feature=youtu.be



لحظة القبض على امير
http://www.youtube.com/watch?v=AEopYHHON2Y


التحرير 31 يناير 2013
http://www.tahrirnews.com/news/view.aspx?cdate=31012013&id=6b67e8db-ae1f-4ee8-81b7-4bfe693a30fb

المصرى اليوم 30 يناير 2013
http://www.almasryalyoum.com/node/1433341


مجلة الاسكندرية 30 يناير 2013
http://www.bbcalex.com/News/News.asp?id=98695

الفجر 27 يناير 2013
http://new.elfagr.org/Detail.aspx?nwsId=272670&secid=34&vid=2#.UQcrD_KgUwo

الوادى 27 يناير 2013
http://elwadynews.com/news/topic.php?section=3&id=790

مانشيت 24 يناير 2013
http://www.youtube.com/watch?v=4pMysMFDfII

البداية 24 يناير 2013
http://www.albedaiah.com/node/16802


البداية 24 يناير 2013
http://www.albedaiah.com/node/16792


الاقباط متحدون
http://www.copts-united.com/Arabic2011/Article.php?I=1422&A=82824

مدونة انا اناركى
http://moudyfathy91anarchist.blogspot.com/2013/02/blog-post.html

جروب ايمى:  الحرية لامير
http://www.facebook.com/groups/146806755476336?refid=48

الجروب
http://www.facebook.com/groups/417719268308689/

البيدج
http://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AA%D9%82%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A9/557037054314394





Wednesday, January 23, 2013

أمير

فاكر يا امير اول يوم ليك فى المدرسة
فاكر لما رجعت البيت يومها قابلتك ازاى
عملتك فرح وانت داخل ومبقتش مصدق ان امير كبر ودخل المدرسة
طب فاكر النكتة اللى كنت بتحب تقولها وانت عندك تلات سنين بتاعة وعنده كمااان
طب فاكر جبتلك العسل يا ماما
طب فاكر بابا؟
فاكر انت كنت متعلق بيه قد ايه
طب فاكر لما كنت بتحب تنام جنبى وانا كنت بتضايق عشان انت بترفس؟
وكنت استنى لما تنام وانقلك وانت تقوم من النوم زعلان لما تلاقى نفسك مش جنبى
تصدق يا امير انا لسة عارف من يومين من ماما انك لما كنت فى ابتدائى اتخانقت مع السواق اللى بيوديك ويجيبك المدرسة وسبته وركبت تاكسى لوحدك وجابك لحد البيت، تصور اتخضيت اول ما عرفت (مع انها قدمت خلاص) وقلت ازاى رجع لوحده
طب تعرف ان اول جهاز كمبيوتر جبتهولك كان فى ذكرى وفاة بابا عشان يبقى كأن هو اللى جابهولك
طب فاكر موقع
Dark Future
  اللى كنت مدمنه وانت فى ثانوية عامة وكنت بتلعب عليه اكتر ما بتذاكر وكنت اتخانق معاك ومهانش عليا اعمل بلوك للموقع من الراوتر وقلت اسيبك انت اللى تاخد قرار انك تبطله
طب فاكر لما جاتلك علوم الفيوم وعرفنا انك ممكن تعمل طلب تحويل عن طريق النت وفضلنا متابعين الموقع لانه كان بالأسبقية وكنا خايفين ما نلحقش
فاكر بقى يوم ما الموقع ده بعتلك رسالة ان تم قبول تحويلك لعلوم الاسكندرية
فاكر احتفلنا بالخبر ده ازاى
يومها فرحنا انك اتعفيت من تجربة السفر والعيشة متغرب فى الفيوم
طب فاكر لما اتعفيت من الجيش؟
طب فاكر اول مظاهرة
فاكر يوم جمعة الغضب لما فضلنا طول اليوم لحد بعد نص الليل مش عارفين انت فين وماكانش فيه موبايلات يومها شغالة ونزلنا ندور عليك وفين وفين انت رجعت وقلت لنا انك كنت فى اعتصام محطة الرمل ومن التعب نمت هناك
طب فاكر لما ماما قفلت الباب بالمفتاح عشان ماتنزلش فى مظاهرة وانت هددت انك هاتنط من البلكونة
كل بيت فيه ثائر ومفتاح وبلكونة
هم ولاد الكلب اللى حابسينك شايفينك ازاى خطر عليهم طب بالذمة دى ناس بتفهم؟
هم ليه اتعموا ومش شايفين براءتك ونقاءك كل ده عشان انت ليك قناعاتك الخاصة
انت اتعفيت من الفيوم والجيش طب بالنسبة للسجن ايه؟
السنين جريت بسرعة
وفجأة كده بقى ليك بانر مكتوب عليه الحرية لأمير
امير . . انت كبرت امتى؟

http://www.albedaiah.com/node/16802


 

Thursday, November 29, 2012

الديموقراطية


 

حين يقرر عشرة أفراد الخروج فى نزهة مشتركة فقد يرغب ثمانية منهم فى الذهاب إلى جنينة الأسماك بينما يرغب إثنان فى الذهاب إلى السينما، هنا تصبح الديموقراطية حيث سيادة رأى الأغلبية هى الحل السليم لتحديد أين يذهبون، بينما إذا أراد نفس هؤلاء العشرة اقتسام تورتة معأ فلا يجوز هنا أن يقرر ثمانية منهم إلتهام التورتة وحدهم وحرمان الإثنين الآخرين وعلى الأقلية هنا احترام إرادة الأغلبية، هذا هو الفرق بين أن تسيطر الأغلبية على مجلس الشعب (النزهة) وبين أن تسيطر الأغلبية على الدستور (التورتة).                                      

صحوة 27 نوفمبر 2012

اليوم من اوله مختلف ومميز
وانا نازل فادى وكرمة ام اربع سنين سألونى رايح فين قلتلهم نازل المظاهرات راحت كرمة واقفالى ع الباب ومش عايزانى انزل وبتقولى ماتنزلش عشان خايفة عليك
مع انها ايام ثورة يناير (كان عندها سنتين) كنت لما انزل وقتها وتسألنى رايح فين واقولها نازل الثورة كانت تقوللى هاتلى مصاصة معاك وانت جاى بس كبرت وفهمت وعرفت تخاف وتقلق
ركبت الميكروباص للمنشية وفى السكة لقيت السواق بيسأل الركاب أسئلة فى المعلومات العامة عن الاسكندرية زى فين سينما كليوباترا ولما غلب حمار الجميع قال ان سينما كليوباترا فى الفراهدة فى اللبان وبعدها فوجئت بنفس السواق بيقول لنا احنا الركاب ان مصر مش هاينصلح حالها غير لو حكمتها واحدة ست وهنا رديت عليه وقلت له انا موافقك لقيته التفتلى هو باندهاش وقاللى انت معايا بجد قلت له طبعا لاننا لو وصلنا لمرحلة اننا ننتخب واحدة ست وتفوز فعلا معناها اننا نضفنا وعدينا مراحل كتيرة جدا لقيته بيقوللى الله يرضى عليك قلت له بصراحة انت اللى مختلف ومتميز
نزلت المنشية اللى كانت مكان تجمع المسيرة الأولى ووصلت للحقانية على الساعة اربعة تقريباً، وهناك فوجئت بأعداد كبيرة اكتر كتير من توقعاتى. لأن عدم وجود الاخوان كان بيفرق معانا فى مظاهرات زمان باعتبارهم اقوى فى الحشد وبحسب المنطق اللى ساد لفترة طويلة هو اننا نسيب النظام الجديد ياخد فرصته. غير أنى لقيت معانا ناس اول مرة تنزل مظاهرات وشوش مختلفة عن اللى متعودين عليهم زى اللى بنقول عليهم حزب كنبة وشباب متوقعتش اشوفه النهارده.
اتحركنا فى مسيرة طويلة لحد سيدى جابر وطول المسيرة الاعداد كانت بتزيد والناس فى البلكونات بتحيينا وكان رد فعل اصحاب المحلات على غير العادة فيه احساس كبير بالفرحة والترحيب . .
وشوية وجه معاد صلاة المغرب فوقفت المسيرة للصلاة (كفرة وعلمانيين بقى) وبعدين كملنا رحلتنا وطول الطريق كانت الهتافات هى هى من ايام مبارك عيش حرية عدالة اجتماعية، كل شىء كان شبه المسيرات اللى ايام مبارك، كأنك بالظبط رجعت بعقارب الساعة لورا سنتين، حتى نفس الروح ونفس الكثافة فى المظاهرات، ونفس الناس فى البلكونات، وقلت اكيد لما اروح هاتفتح التلفزيون الاقى عمر سليمان والراجل اللى وراه بيعلنوا قرار التنحى
وبرغم ان المسيرة كانت كبير زى ايام مبارك قبل التنحى بالنسبة للمسيرة اللى اتحركت من المنشية لكن اتصلت باصدقاء فى المسيرة التانية اللى اتحركت من فكتوريا وعرفت منهم انها مسيرة كبيرة زى ايام مبارك قبل التنحى برضه واتقابلت المسيرتين فى سيدى جابر
طبعا اهم فرق بين مظاهرات النهارده 27 نوفمبر ومظاهرات 25 يناير ان فى يناير كنا احنا المتظاهرين ومعانا الاخوان ضد الفلول لكن النهارده احنا برضه المتظاهرين ومعانا الفلول ضد الاخوان يعنى فى الحالتين احنا ثابتين وهم بيتبادلوا الادوار وفى الحالتين احنا مع الناس ومع المطالب النقية للثورة من البداية والف اهلا باللى ينضم لمعسكرنا ولمسيرتنا
فى الحالتين احنا ضد الاستبداد، اللى اتغير هو مصدر الاستبداد وبالتالى اختلفت مواقع فئات معينة فى كل مرة، فى يناير 2011 كان مبارك والفلول هم مصدر الاستبداد فكنا احنا والاخوان ضدهم اما فى نوفمبر 2012 فالاخوان وجماعة المرشد هم مصدر الاستبداد فطبيعى تتحول الدفة عليهم وطبيعى هنا ان يصبح لكل ثورة فلولها وفلول ثورة اليوم كان الاخوان
طبعا نزول الاخوان عند القائد ابراهيم رغم اعلانهم عدم النزول واحتكاك الالتراس بيهم او ربما بعض البلطجية مكنش له اى تأثير على مسيرتنا لان كل فريق كان له اماكن التجمع الخاصة به.
مصر صحيت تانى النهارده ونفضت التراب، واسكندرية النهارده كانت فى قمة الابداع والتألق
النهارده كنت فخور بالاسكندرية وبالاسكندرانية
وفى اخر اليوم وانا راجع ركبت جنب سيدة كبيرة محجبة مكنتش مشاركة فى المظاهرات لكن سألتنى عنها وقالت لى ربنا يحميكم وفضلت تشتكيلى طول السكة من مرسى وتقوللى انا كنت بزعق لولادى واقولهم ادوله فرصة لحد ما لقيتنا بنغرق وبنرجع لورا وبقينا اسوأ من ايام مبارك، وتقوللى انا كنت عايشة فى بيت والدى كان جيرانا جريك وطاليان واحنا المسلمين الوحيدين فى البيت وكانت علاقتنا ببعض قوية وحلوة وطول عمرنا عايشين مسلمين ومسيحيين مع بعض لحد ما هم فرقوا بينا بافكارهم اللى جابوهالنا من السعودية
النهارده اللى حصل معجزة
ثورة ضد تجار الدين
حد مصدق؟
معقولة الاجابة المرادى مصر؟
رجعت البيت فادى وكرمة اللى كانوا خايفين وانا نازل قابلونى بالاحضان وكرمة قالت لى بابا بحبك قلت لها عارفة بحبك قد ايه؟ قالت قد البحر؟ قلت لها لا قد المظاهرات بتاعة النهارده

شمعى اسعد
27 نوفمبر 
2012
سيدى جابر

Monday, September 24, 2012

من أقباط المهجر عن الفيلم المسىء


Hi Shamei:
It's very important to know that producing this film at this time by a Jewish producer who has an apartment in Cairo is a Jewish push to twist President Obama's arm during his election campaign and to show his failure in the Middle East, it's not his fault what American administration after another went to support blindly the Israeli state, this provocation by the Jews aiming also to hurt the innocent beloved Copts in Egypt whom the Israel want to get rid of the same way they did with the keldanis in Iraq, unfortunately simple people went to protest on front of the wrong embassy in Egypt... God bless Egypt with its people Copts and Muslims and God condemns the Israeli state with its hatred and destructive activity, our prayers to remove this cancer from the Middle East soon..

Sherif Saad. Ringoes . NJ. USA


Tuesday, May 29, 2012

رسالة من احد نشطاء اقباط المهجر الى حمدين صباحى

 الرسالة دى وصلتنى من صديقى شريف شكرى من اسبوعين تقريبا وانا بعتها لحملة حمدين
Good morning everyone:
during this difficult time which our beloved country is going through, we shouldn't sit idle, Egypt is calling us to fulfill our sacred duties as soldiers always ready... Copts should never get confused especially when things may take turning point hard to fix later... The questionable role of the coptic church has to stop, the Coptic church led us to disasters through the years of pope Shenouda especially mid eighties and after from destroying the Theology college discriminating its leaders George Habib and george Bebawy to going after the honorable clergy including Bishop Michael of Asyut, to ignoring the problem of converted youth by thousands , to exsesive spending while copts went hungry and homeless, unfortunately we can't turn the clock back but we can learn from our mistakes, we shouldn't follow our clergy blindly because they are either ignorant or worse having bad intention.. Their failure leading us especially through politics is obvious...It is very strange for the coptic church to come and praised Ahmed Shafique whom was refused from the national block because how he dealt with the Egyptian crisis at time, the church by doing that put the copts at odds with the best interest of Egypt and show them as traitors.. Copts also should realize that the Islamic groups running for election are outsiders working by proxy for the Saudis who executing the dirty foreign policy of America, the Islamic groups are real traitors to the real Islam and to arabism at the same time, anyone can read their fake Islam easily when we see how they dealt with the Palestinian crisis to welcoming the zionists to turning a blind eye to the ripping away Sinai from Egypt to the draining of river Nile and the attempt of depriving Egyptian from it, to receiving orders from Saudia' king...So who are left for us to choose, it's Hamdeen Sabahi with his long fight for freedom and dignity of Egypt, people are measured by where they stand, and whoever serve Egypt with honesty we should hold him dearly and give him the respect he deserves.. Hamdeen Sabahi stood for the small people, he also stood for the dignity of Egypt, no doubt Egypt lost a lot of its prestige during the time of Moubarak.. Hamdeen paid a heavy price for the cause he always fought for that's why we should elect him as a president, the copts have to know how to sail in politics waters, they have to be aware of foreign powers so they don't get washed away... Mr.. Hamdeen Sabahi.. I Sherif Saad am standing by you and I hope all my fellow Egyptian in beloved Alexandria and all over Egypt and abroad will listen to my call and support you.. Mr. Hamdeen Sabahi this a small thanks for all what you've been doing to Egypt which is for everyone of us...

Sherif Saad Ringoes, NJ. USA

Friday, May 25, 2012

كلمتين مش مستاهلين نوت لكن للضرورة احكام

by Shamei Asaad on Friday, May 25, 2012 at 4:07am ·

الفيسبوك كله مليان لوم وتأنبين للمسيحيين كأنهم فجأة بقوا اغلبية وبيعرفوا يرجحوا كفة ده على ده
مع ان اغلب اللى اعرفهم (من عيلتى واصدقائى المسيحيين) رشحوا حمدين
وكتير رشحوا موسى
وكتير جدا رشحوا شفيق
لكن
شفيق معاه ايضا الصوفيين
ومعاه موظفين وزارة الدفاع وموظفين الداخلية بكل اسرهم وبتعليمات من الامن
اهل قنا اللى رفضو المحافظ المسيحى شفيق مكتسح هناك
استطلاعات الرأى اللى بتتعمل بقالها كذا شهر من جهات مختلفة وعلى شرائح مختلفة كان موسى وشفيق بياخدوا ترتيب عالى يعنى من اغلبية مسلمة
واخر خبر سمعته ان السلفيين (الله اعلم دقته) لو حصل اعادة بين شفيق ومرسى هايختاروا شفيق
لكن كل دول ولا حاجة
الاقباط الاغلبية فى مصر هم اللى هاينجحوا شفيق
اسف على لهجة المرارة لكن فعلا بقت حرب اعصاب غير محتملة
وبقى الاقباط شماعة جاهزة نعلق عليها اخطاء الثورة اللى ناس كتير كرهتها وبقت فعلا مع موسى او شفيق
ومش بقابل صديق مسلم غير ويأكدلى ان ابوه او عمه او خاله او خالته او او او اختاروا شفيق او عمرو موسى لانهم فى قرارة نفسهم ضد الثورة ومع الجيش
ومحدش بيلوم الاخوان والسلفيين اللى جابوا مجلس الشعب بشكله الرائع اللى شايفنه كلناومحدش حاسس ان الاخوان بيعبوا اتوبيسات محملة من القرى عشان يروحوا اللجان ويصوتوا لمرسى اللى هو مفيش منه اى قلق خالص القلق كله من شفيق وعمرو موسى

كتبتها على الفيسبوك ليلة اعلان نتيجة انتخابات الرئيس ولما تقراها هايكون ملهاش اى لازمة لكنها هنا للأرشفة لا أكثر


Saturday, May 19, 2012

أقباط وانتخابات ومزايدات



يمارس الجميع الآن الضغط النفسى على الأقباط مذكرين إياهم بدماء الشهداء (شهداء المسيحيين تحديداُ كأنهم بلا ضمير لا يهمهم سوا شهداءهم) حيث يقوم من يمارس هذا النوع من الضغط باستخدام لغة عاطفية شديدة الرقة مثل تعبيرات "نداء إلى أخوتنا الأقباط أو أهلنا الأقباط" ثم يحدد ما يريده بعد كل تلك النداءات الإنسانية بطلب أكثر إنسانية وهو أن يصحو ضمير الأقباط ولا يضحون بدماء الشهداء فيذهبون إلى صناديق الإنتخابات ليعطوا أصواتهم لعمرو موسى أو أحمد شفيق، ثم يشفع طلبه بعبارة رقيقة "إن نسيتم شهداء القديسين نحن لن ننساهم"  
هكذا فى جملة واحدة يصنع من يوجه هذه الرسالة من الأقباط كتلة واحدة بصوت واحد ورأى واحد تتحرك بمحرك خارجى سواء كان توجيها كنسيا أو نداء إنسانى متجاهلين تنوعها ومتجاهلين أن الخطر الحقيقى هو الإصرار على النظر للأقباط ككتلة صماء موجهة كالإخوان والسلفيين، متناسين أنهم فقط مصريون يدينون بالدين المسيحى لا أكثر، يؤيدون الدولة المدنية لأنها الضامن للحريات والحقوق، يبحثون عنها فى أى مرشح ينادى بها، ولن تكون اختياراتهم طائفية أبدا بحيث يقال لهم من يختار غير المسيحى فتلك خطية، أو أن إختيار غير المسيحى هو خروج عن الملة، لا تمارسوا الإسقاط أرجوكم وانظروا الى الأقباط كبشر عاديين لا ككائنات فضائية لا تفكر أو يحركها أصحاب المصالح.
والأقباط ـ لمن لا يعلم ـ هم جزء من التشكيل والتكوين المصرى ففيهم ككل المصريين ثوار وفلول وحزب كنبة وفيهم من هو غير مهتم أصلا، وبالتالى فيهم من سيختار ممثلى الثورة ومنهم من سيختار الفلول ومنهم من هم فى أحزاب سياسية بالفعل وبالتالى ستذهب أصواتهم لمن ستدعمه تلك الأحزاب ومنهم أيضا من سيقاطع، منهم من هو مع الثورة ومنهم من هو ضدها، منهم من هو ثورى ومغامر بطبعه ومنهم من يبحث عن اسقرار هادىء ولا يريد لأى شىء حوله أن يتغير، هم طبيعيون جدا كما ترون ولا يحتاجون أبدا لتلك النداءات التى تفترض فرضا مهينا أنهم مغيبون وأن هناك من يتلاعب بأصواتهم ويحركهم بخيوط شفافة وفق حسابات أو مصالح لا يدركونها.
وإن كانت الإنتخابات بالنسبة لكثيرين هى بين ثوار وفلول، فبالنسبة لكثيرين أيضا ومنهم الأقباط هى بين فلول وثوار وإسلاميين يريدون تغيير هوية الدولة وفق رؤيتهم الخاصة، وبالنسبة للأقباط سيظل لهم مرشح دائم مهما تنوعت التقسيمات وتعددت هو الدولة المدنية، فالصراع صراع هوية فى المقام الأول لا صراع ثورى، فالثورة ليست هدفا فى حد ذاتها إنما الهدف هو دولة مدنية عادلة تساوى بين الجميع.
وأتعجب من هؤلاء الذين يتهمون الأقباط بخيانة الثورة التى قامت من أجل دولة مدنية ثم يدعمون هم أنفسهم من يعدوهم بدولة دينية وفى هذا "بارادوكس" أو تناقض ضمنى حيث تشمل الدعوة المعنى وعكسه فى نفس الوقت وهذا لا يعنى إبدا إقصاء الإسلاميين لكن يعنى حرفيا أن مشروعهم يتعارض مع مشروع الدولة المدنية الذى يدعمه مصريون كثيرون ومنهم الأقباط، أما ما أرفضه فى الإسلاميين وهذا حق لى هو تغيير هوية الدولة وسحبها إلى منطقة اللا عودة والصراع على الهوية هنا هو صراع مصير وهدفه على المدى الأطول هو منع الإقصاء لإن الجميع يعرف أن الدولة الدينية ستكون المناخ الخصب لممارسة الإقصاء وفرض سطوة الأغلبية وأنا هنا أتكلم عن سلوك استقوائى طبيعى سيقع فيه من سيشعرون بالغلبة والنصرة تسندهم فكرة أنهم يطبقون مشيئة وشريعة الله مما سيعفيهم من أى إحساس بالذنب تجاه من يرونهم فى معسكر الكفر، أما الدولة المدنية فلا "آخر" فى قاموسها حيث كل المواطنين سواء والآخر فى مفهوم الدولة المدنية قد يكون من بلد أخرى لا من عقيدة أخرى.
سؤال أخير أوجهه إلى من يلوم الأقباط مقدما لأنهم حسب رأيه سيكونون السبب فى نجاح رموز النظام السابق فى الإنتخابات، لماذا يفوز عمرو موسى فى أغلب استطلاعات الرأى بمركز متقدم هل بسبب الأقباط؟ أم بسبب الأغلبية المسلمة فى عينات البحث العشوائية؟ إذا قبل لوم الأقباط أو تأنيبهم من باب أولى ننظر داخل بيوتنا فقد يكون أهلنا الذين فى المنازل هم الداعمون الأكثر للفلول.
أما بخصوص شهداء القديسين ومن قبلهم ومن بعدهم شهداء كثيرين فالأقباط لم ينسوهم بل نساهم المجتمع بأكمله وهؤلاء الذين يزايدون على الأقباط فى موسم الإنتخابات لم يطالب أحد منهم أو يضغط لإعادة فتح ملف القضية التى نامت أو ماتت لا فرق.

شمعى أسعد
19/5/2012

Monday, May 14, 2012

حين يعطيك "الانبوكس" شيئا مبهجا



أهلا أستاذي الغالي
أتمني أن تتذكرني
أمس ذهبت لمجمع الأديان بالقاهرة وقد سعدت جدا بقدر المعلومات الوافرهة
الذي استفدت منه

و اليوم دخلت في حوار مع شخص مسلم متعصب ينتقد ما سمعناه أمس في الكنيسة وقد جاوبته بحب وسماحه

مما جعل آخر لا يعرفني ومسيحي الديانة يشيد بأسلوب حواري

أحكي لك كل ذلك لأقول لك شكرا

كتاب حارة النصاري هو ما دلني علي سماحة الإسلام وعلمني التحضر والشعور بالآخر

وأعهد علي نفسي أن تكون رسالتي أن يعود للمسيحيين إحساسهم بأنهم شركاء وطن وليس مجرد ساكني حارة

أتمني ألا أكون أخفقت في وصف إحساسي وأن يصل لك بلونه الأبيض ورائحته الفواحة كما استشعره الآن




شروق إلهامي

Wednesday, February 29, 2012

تحقيق حول احداث العامرية من واقع تحقيقات النيابة

لم يعد ملف الفتنة الطائفية فى يد الجهات الأمنية فقط، بل صار بكل أسف في يد كل مواطن، فتستطيع بنفسك ـ عزيزى المواطن ـ أن تشعل نار الفتنة غدا فى مكان إقامتك إذا أردت ان تبتز مواطن عزيز آخر ولم يستجب لابتزازك، لا تخطط للأمر بدقة دع ذلك للإعلام وثقتك فى أن الناس من حولك مستعدون دائما لالتقاط الخيط، وكن مطمئنا أن ما خططت له لن يعرفه أحد غيرك وإن عرفوه سوف يتجهالونه لأن الخبر كما ستنشره وسائل الإعلام سوف يروق لهم أكثر.

تبدأ أزمة العامرية بداية مختلفة هذه المرة ـ حسب ما جاء على لسان العقيد محمد هندى وكيل المباحث بقطاع غرب الاسكندرية فى محضر تحقيقات النيابة ـ حيث يذهب محمود طعيمة الذى يعمل حلاق إلى محل جاره الترزى مراد سامى، يعبث محمود بموبايل مراد دون علمه مستغلا إنشغال مراد فى أمر ما لدقائق، يجد محمود صور فتيات شبه عرايا على موبايل مراد، ليبدا بعدها خطة ابتزاز مراد إذ طلب منه مبلغا من المال مهددا إياه إن لم يعطه ما طلبه سوف يشهر به فى القرية ويذيع بين أهل القرية أن مراد يقوم بتصوير المسلمات فى غرفة تغيير الملابس، استمر محمود فى مساومة مراد الذى لم يستجب له ورفض أن يعطيه المبلغ الذى طلبه، فما كان من محمود إلا أن نفذ تهديده وروج فى القرية كلها أن مراد يقوم بتصوير المسلمات فى محل الخياطة الخاص به، الأمر الذى أثار حفيظة المسلمين فاتجهوا بعد صلاة العصر وكان يوم جمعة إلى منزل مراد مطالبين عائلته بالرحيل، ولما زاد التجمهر خاف بعض المسيحيين هناك، فقام لويس أبسخيرون مع أخوه عادل بإطلاق أعيرة نارية فى الهواء بهدف تفريق التجمهر أمام منزلهم، مما ترتب على ذلك أن هاج المتجمهرون وراحوا يقذفون بيوت المسيحيين بالحجارة وتطور الأمر إلى إحراق محلاتهم وسرقتها، ويذكر العقيد هندى أسماء من قاموا بوضع النار فى محلات بعض المسيحيين وهم حامد محمد على درويش، وأحمد محمد على، ومسعود حلمى خطاب، عطالله عوض عبد الجليل، ورمضان سعد، وهم من سكان منطقة النهضة بالعامرية، ثم حدث أثناء الإعتداءات أن قم شخص مسلم يدعى نجيب ابو زيد عمر بإطلاق أعيرة نارية بشكل عشوائى فأصابت بعض الاشخاص المسلمين وهم محمد اسماعيل محمود، ومحمد عبد الحميد عبد الحليم، وسلطان عوف، وهم من سكان قرية شربات.

ويأتى فى محضر تحقيقات النيابة سؤال موجه لوكيل المباحث حيث يسأله عن الدافع الذى حدا بمحمود طعيمة من إذاعة تلك الأخبار التى تقول بأن مراد سامى يقوم بتصوير المسلمات فى محله أثناء تغيير ملابسهن فأجاب أن محمود كان يقصد أن يثور المسلمون على مراد ويطردوه خارج القرية (ويعمل فتنة فى البلد) حسب تعبير وكيل المباحث التى وردت فى أقواله أمام النيابة وعن سؤاله عن السبب فى أن يقوم محمود بتلك الأفعال فقال ان ذلك حدث بعد أن ساوم مراد على مبالغ مالية وإلا سيذيع تلك الأخبار عنه.

وعن سؤاله عن مدى صحة تلك الشائعة وهل المدعو مراد سامى يقوم بتصوير النساء اثناء تواجدهن داخل المحل الخاص به، وأثناء تغيير ملابسهن بغير علمهن؟ وما مدى صحة رواية المدعو محمود عبد السلام طعيمة من أن تلك الصورة التى قام بنشرها تخص إمرأة مسلمة؟ أجاب وكيل المباحث أنه جارى تكثيف البحث وبيان عما إذا كانت قد تحصل عليها خلسة من عدمه وأنه (احتمال) أن يكون قد تحصل عليها خلسة نظرا لطبيعة عمله وتردد النساء على المحل خاصته وتبديلهن للثياب أثناء أخذ المقاسات، وأفاد بأنه جارى تكثيف التحريات فى ذلك الشأن. ثم أضاف أنه ترتب على ذلك أن تحصل عليها محمود طعيمة وساوم مراد علي مبالغ مالية وإلا قام بفضحة ثم توالت باقى الأحداث.

ثم يأتى سؤال هام موجه لوكيل المباحث إذ يسأله المحقق: وهل كانت تلك الصورة لمسلمة؟ ليأت الرد المفاجأة: لم تتوصل تحرياتى لذلك.

ثم يسأله سؤال أهم: وهل شاهت تلك الصورة موضوع المشكلة؟ ليجيب: لم اشاهدها بعد ولكن تحرياتى أكدت أنها سبب المشكلة.

ثم يستمر التحقيق كالآتى:

س: ما قصد كلا من لويس أبسخيرون وعادل ابسخيرون من ارتكاب تلك الواقعة وإطلاق النيران من منزلهما

ج: أطلقوا النيران لإرهاب مسلمى القرية ومنعهم من الوصول لمنزلهم

س: ما قصد المدعو وليد سامى جرجس من تحريضهم على إطلاق الأعيرة النارية

ج: هو كان خايف ان الناس تتجمع عند محلاتهم ويحدثوا بها تلفيات

س: وهل كان إطلاقهم النار فى اتجاه تجمع الاهالى من حولهم أم كان ذلك فى الهواء

ج: لم تفد تحرياتى الاولية عن وقوع اصابات فى جانب المسلمين من جراء تلك الأعيرة النارية التى أطلقها سالفو الذكر

وفى موضع آخر يسأل المحقق عن قصد الذين أحرقوا محلات عائلة أبسخيرون ومحلات السبع اندراوس (وهم ليسوا أقرباء مراد المتهم) فيجيب ظابط المباحث أن السبب هو الانتقام من مراد لأنه نشر صورة لسيدة مسلمة، فيسأله وهل تأكد المدعو محمود عبد السلام طعيمة من أن تلك الصورة لمسلمة وأنها أخذت خلسة قبل ان يقوم بإذاعة تلك الأخبار، فيجيب انه لم يكن متاكد وقام بعرضها على أهالى القرية بعدما رفض المدعو مراد سامى تسليمه الفلوس محل المساومة، مما أثار حفيظتهم وجعلتهم (يستنتجوا) أنها لأمرأة مسلمة من أهل القرية، مما تسبب فى اندلاع الأحداث ولا زال البحث جاريأ حول تلك الصورة وعما إذا كانت لأمرأة مسلمة من أهالى القرية من عدمه.

وهكذا يدور التحقيق ليثبت أن محمود عبد السلام طعيمة أراد إبتزاز مراد سامى جرجس ومساومته على صورة لم يثبت يقينا أنها لأمراة من القرية، وأنهم مجرد (استنتجوا) أنها لأمرأة مسلمة، وأن محمود طعيمة أراد الانتقام من مراد فاستخدم سلاح الفتنة الطائفية لينتقم من جاره الذى رفض اعطائه مبالغ نقدية بلا وجه حق، فتسبب عن عمد فى إحداث فتنة وبلبلة فى قريته، ثم يخبرنا ظابط المباحث نفسه انه لم ير الصورة وأنه جارى التحرى عنها.

يذكر أن من سرقوا منازل جيرانهم المسيحيين وحرقوها معروفون بأسمائهم ومذكورون فى التحقيق، ولم يقدموا حتى الآن للتحقيق معهم، وتحجج الجميع ودافع عنهم بأنهم لم يكونوا ليفعلوا لولا أن أطلق ابناء ابسخيرون أعيرة نارية رغم اعتراف المنصفين من أهل القرية المسلمين أن ذلك كان دفاعا شرعيا عن النفس فضلا عن كونها طلقات فى الهواء لم توجه لشخص ولم تصيب أحد.

أما الطريف فى الموضوع أن كلا من محمود طعيمة ومراد سامى كانت أقوالهما متطابقة رغم أنهما خصمان وفى نفس الوقت مخالفة ومتناقضة تماما مع أقوال ظابط المباحث، حيث قالا كل على حدة فى التحقيق معهما أن الخلاف بدا بسبب مقطع فيديو جنسى تم تحميله من الانترنت وكان بالمقطع شاب يشبه مراد.

وعلى خلفية كل هذا وبجانب كون الابتزاز هو السبب الرئيسى لاندلاع تلك الأحداث، إلا أنه يأتى معه أيضا أصحاب المصالح الذين لعبوا دورا هاما خلف الستار، وهو الأمر الذى أكده بعض الكبار فى القرية وأكده أيضا بعض الشهود، أن هناك من كان يطمع فى محلات المقدس أبسخيرون وأرادها له فكان له دور هام فى التحريض وقد كان، وهذا يفسر لماذا تجمهر عدد كبير من الشباب الغاضب أمام منزل أبسخيرون مما دفع أبناءه لإطلاق أعيرة فى الهواء بهدف تفريقهم، بجانب من تجمهر أمام منزل مراد.

يقول ممدوح عزمى محامى المتهم ملخصا موقفه من الجلسة العرفية التى حكمت بإدانة مراد بدون أن تستمع له:

  • كل متهم برئ ما لم تثبت إدانته فى محاكمة عادلة يكفل له فيها القانون حق الدفاع عن نفسه وأن يوكل محامياً فى ذلك فالمحاكمات لا تستقيم إلا إذا كان هناك قضاء واقف أى مدافع عن المتهم وقضاء جالس وهو من يفصل فى الدعوى بالإضافة إلى سلطة الاتهام فيحق أن يكون لمراد محامى يدافع عنه، وفى الجلسة العرفية مراد أتهم وحوكم ونفذ فيه الحكم فى لحظة، ودورى إنى أثبت برائته علشان اقول ان المحاكمة العرفية اللى اعدمتوا فيها هذه الاسرة كانت محاكمة باطلة.

سألته عن رايه القانونى من مطالعته لأوراق القضية فأجاب ممدوح:

عند اكتمال مطالعتى للأوراق وجدت أنها قضية تخلوا من ثمة دليل واحد يؤكد ارتكاب مراد للجريمة التى وجهت له وهى نشر أكاذيب (وليس وجود علاقة فعلية) بهدف إحداث الفتنة بل على العكس أجد أن مراد ليس جانيا بل مجنى عليه خصوصا وأن محاضر جمع الاستدلالات ومحاضر التحريات وعلى فرض صحة ما سطر بها أن محمود طعيمة أخذ مادة فيلمية أو صور خلسة من محمول مراد وهو الذى قام بالنشر، إضافة لذلك لم يقم الدليل القاطع الدامغ على وجود أية علاقات نسائية بين مراد وأى امرأه من القرية. كما أن القضاء الجنائى يبنى على القطع واليقين وليس الشك والتخمين، كما نجد أن محاضر التحريات جاءت جميعها تدور فى فلك الشكوك والاحتمالات بعيده كل البعد عن اليقين، والمبدأ القانونى الشهير يقول بان الشك يفسر لمصلحة المتهم حيث أن الأصل فى الانسان البراءة فمجرد الشكوك لا ترتقى إلى مرتبة الدليل الدامغ.

ثم يستطرد ممدوح عزمى:

ومن الأسباب أيضا التى تجعلنى مؤمنا ببراءة مراد أن القضية كانت وليدة شائعة بوجود مقطع فيديو أو صور لإحدى المسلمات بالقرية برفقة مراد، إلا أن بفض الأحراز تبين أنه لا توجد أية مقاطع فيديو على جهازى المحمول الخاصين بمراد، هذا عن ما يتعلق بمراد كبطل للقضية الجوفاء التى هى بلا دليل ولكن هناك جانب آخر يجب أن نتعرض له، هذا الجانب هو المخلفات التى خلفتها هذه الإثارة التى أدت لاشتعال نار الفتنة وفقاً للشائعة التى بدت وانطلقت كالنار فى الهشيم وقد أدى ذلك الى اشتعال النيران وتكرار أعمال السلب والنهب لعدد من المنازل الخاصة ببعض الأقباط أصحاب الحيثية بالمنطقة، والعجيب فى الأمر أن التحريات ذكرت أسماء خمسة أشخاص توصلت التحريات إلى أنهم من قاموا بأعمال الحرق العمدى والسلب والنهب وحتى الآن لم يقم رجال الشرطة بالقبض عليهم.

وقد نتج عن هذه الأحداث جلسة عرفية لن أتطرق لها فى معرض حديثى ففط أشير إلى أن هذه الجلسة قد قررت بتهجير ثمانى أسر مسيحية من القرية وكان الاتهام قد ولد وتمت المحاكمة وتم القضاء فورا وليس القضاء على مراد فقط على فرض جدلى لا أسلم به أنه مدان بل تعداه إلى أسر أخرى ليس لها ناقة ولاجمل كل ما اقترفوه أنهم حاولوا التصدى لمن يشرع فى الاعتداء عليهم وكأن العقاب أصبح جماعى وهذا يخالف مبدأ شخصية الجريمة وشخصية العقوبة.

وكان يجب أن يشمل حكم الجلسات العرفية شخص وأسرة محمود الذى أشعل نار الفتنة إلا أن الغريب فى الأمر أن محمود عاد إلى القرية واستقبل استقبال الفاتحين.

ثم يكمل ممدوح:

ليس آل أبو سليمان فقط بل أسرة سمير وجرجس رشاد وآخرون هم السبع اندراوس وأخيه ليسوا هؤلاء هم فقط بل أيضاً بيت من أشيع عنه أنه مفجر هذه الأزمة أعنى بذلك مراد سامي جرجس وبالقطع تم تهجير كل هذه الأسر وخاصة أسرة مراد وأسرة أبو سليمان وحرر قرار التهجير هذا وفقاً لجلسة عرفية مدونة في محضر اسميه محضر العار للعديد من السباب:

السبب الأول: رأيت أنه من العار العودة لقانون الغاب وإضفاء الشرعية على الجلسات العرفية التي تخفى الحقائق وتذهب بالحقوق إلى ما وراء اللا مرئيات.

السبب الثاني: إن هذه الجلسات يتم القضاء فيها وفقاً للأهواء الشخصية والعصبيات الاجتماعية وكأن الأطراف لم يصبحوا على قدم المساواة.

السبب الثالث: أننى رأيت في هذه الجلسات العرفية تنصيب الخصم حكماً وهذا إهدار لمبادئ العدالة التي يجب أن تكون عمياء محايدة لا ترى إلا الحق.

السبب الرابع: هو تواجد أحد أعضاء المجلس الملي السكندري ضمن هذه الجلسة العرفية التي غاب فيها القانون وقيامه بالتوقيع على محضر العار. وكأن كل ما نادي به النشطاء الاقباط على مدار الأعوام الكثيرة الماضية قد راح هباء.

ويرى ممدوح عزمى أن الحل الذى طرحته الجلسة العرفية جاء منقوصاً لأنها لم تراعى المبادئ القانونية وأبسطها المساواة بين الأطراف فقد استمعت لجميع الأطراف عدا أسرة مراد وكأن مراد وأسرته ووالده الذي بلغ من الكبر الكثير ليسوا محط اهتمام الأعضاء الأجلاء.

جاء الحل منقوصاً حيث رأيت أننى أمام جلسة عرفية ثانية وإن كانت رفيعة المستوى فهي تتضمن العديد من أصحاب الحصانات ولقد أضفيت عليها لفظ العرفية لأنها أيضاً قد جاءت لتفعل القانون إلا أنها ضربت بالقانون عرض الحائط وسلمت بمبدأ العقاب الجماعي والتهجير، فعلى الرغم من إقرارهم عودة أبو سليمان إلا أنهم أيضا اقروا استبعاد مراد وأسرته.

شمعى اسعد

روز اليوسف

2012-02-25


----

http://www.copticmc.org/2502012/rosal%202502012%20%2001.pdf

---


http://www.copts-united.com/Arabic2011/Article.php?I=1094&A=53506

----

http://freeorthodoxmind.blogspot.com/2012/02/blog-post_29.html